الشروط والأحكام

عزيزي المسافر، برجاء الاطلاع على كافة الشروط والإرشادات التي بموجبها تقوم شركة بلو باص بنقل أي شخص وممتلكاته علي خطوط السفر الخاصة بها وتنطبق هذه الشروط على كل تذكرة صادرة عن الشركة (بلو باص) و تحدد الأسس القانونية من قبل الشركة تجاه الراكب (المسافر). ويعتبر أي شخص يسافر على خدمة بلو باص قد وافق على تلك الشروط والأحكام و التي بيانها كالتالي:

الأحكام العامه:

  • على المسافر التواجد في محطه المغادرة قبل الموعد المقرر للرحلة ب 30 دقيقة. وذلك لأتاحه مساحة من الوقت لإجراءات الصعود علي متن الأتوبيس ومنع اي تأخير.
  • يتوقف االتوبيس فقط ألركاب/ تنزيل الركاب في المحطات الرسمية وفقا لخط السير المعلن للرحلة
  • الوصول الي محطه المغادرة قبل موعد الرحلة هو مسئولية خالصة على المسافر. وفي حالة عدم لحاق المسافر بموعد الرحلة تعتبر التذكرة الغية وال يحق له طلب استرداد قيمة اي مرتجع او تعويض.
  • ال يسمح بعودة األتوبيس لمحطة السفر أو نقطة التجمع مره اخري اللتقاط الركاب المتخلفين عن موعد الرحلة بعد تحرك االتوبيس في الموعد المحدد له.
  • قد يتم ألغاء رحلة او تعديل موعدها وقد يكون ذلك نتيجة لعوامل خارجة عن إرادة الشركة مثل الطقس و حوادث الطرق والتعليمات األمنية و المشكالت الفنية الطارئة أو اية ظروف قهرية اخري و في هذه الحالة ال يحق للمسافر المطالبة بأية تعويضات نتيجة اية اضرار يحتمل وقوعها نتيجة لذلك
  • الشركة غير مسئوله عن أي مصاريف اضافيه قد يتحملها المسافر في حالة تخلفه عن موعد محدد بسبب التأخير في موعد المغادرة او الوصول. وال يحق المطالبة بتقديم اي تعويض او مرتجع في حالة وجود تأخير ساعه او أقل عن الموعد المحدد للرحلة.
  • بلو باص ستبذل قصارى جهدها لتوفير كافة الخدمات والوسائل المعلن عنها على متن الرحالت المجهزة بذلك طبقا لفئة الخدمة المحددة بتذكرة المسافر مثل الواي فاي وشاشة العرض الخاصة و الوجبات.. الخ. ولكن في حالة عدم توافرها ال يحق المطالبة بأية مرتجع او تعويض عن ذلك.
  • علي المسافر االلتزام بتعليمات السائق اثناء الرحلة و المسافر مسئول عن اي تلف قد يسببه للمقاعد و شاشات العرض أو اية تجهيزات بصالون األتوبيس و يتحمل المسافر قيمة التلفيات و االضرار و كذلك المسائلة القانونية في حالة رفضه التعويض المحدد من قبل الشركة.
  • في حالة رغبة المسافر بأبداء اية ملاحظات او الأخطار بمشكلة او شكوى بخصوص الخدمة يمكن للمسافر ان يتقدم بأخطار الشركة من خلال القنوات الرسمية مثل فرع الشركة او الخط الساخن او الموقع الرسمي على الانترنت و في خلال خمسه ايام من تاريخ الوصول و سيتم التحقيق بخصوص الشكوى المقدمة و الرجوع للمسافر خلال 14 يوم.

تعليمات الحجز

  • التذكرة صالحة للسفر على الخدمة المحددة بها والخاضعة للقيود او البيانات المدونة عليها عند الأصدار كنوع الخدمة وتاريخ السفر واليوم والساعة المحددة والسعر وكافة البيانات الأخرى.
  • على المسافر التأكد من جميع البيانات الواردة على التذكرة فور استلامها. اذا كانت التذكرة قد تم اصدارها من احد فروعنا او وكلائنا يجب عليك مراجعتها فور الحصول عليها واخطار الموظف الذي قام بإصدار التذكرة فورا لتعديل اي خطأ في الحجز.
  • على المسافر تقديم التذكرة صالحه للسفر ولا يوجد بها اي تلف أو تعديل بالبيانات وفي حالة ثبوت ذلك عند السفر تصبح التذكرة لاغية ويحق للشركة رفض اعاده اصدار تذكره بديله عنها.
  • يجب ان تحتفظ بتذكرتك أثناء الرحلة ويجب ان تقدمها في حال طلبها للفحص. اذا لم تكن تذكرتك معك علي متن الاتوبيس و اتضح عدم قيامك بالحجز مسبقا يتحتم عليك قطع تذكره أخري طبقا لتوافر المقاعد و حينئذ يتم شراء التذكرة من خلال السائق فقط.
  • الشركة لن تقوم باستبدال اي تذاكر مفقودة او مسروقه و في حالة عدم التمكن من اصدار بدل فاقد للتذكرة علي المسافر شراء تذكرة أخري وفقا لقيمه التذكرة المعلنة للتمكن من السفر.
  • في حالة زيادة او انخفاض أسعار التذاكر المعلنة بعد شراء التذكرة لا يحق مطالبة الشركة بدفع أو استرداد فارق السعر. ولا يمكن استرجاع التذاكر المخفضة الخاصة بالعروض.
  • من الممكن للسائق ان يُصدر تذكره للراكب في وقت المغادرة وذلك في حاله توافر مقاعد شاغره بالأتوبيس
  • يحق للشركة تعديل جدول الرحلات اليومي او تعديل اسعار التذاكر دون اخطار مسبق.
  • في حالة ألغاء أو تعديل موعد رحلة ونتيجة لذلك لن يمكن المسافر من السفر من خلال شركتنا، بحق له المطالبة باسترداد قيمة المبلغ المدفوع للتذكرة من أحد مكاتبنا. وفي حاله طلب استرجاع تذكرة الذهاب والعودة وقد حصل المسافر على خدمة الذهاب بالفعل سيتم استرداد قيمه العودة فقط. على ان يتم طلب الاسترجاع خلال 5 أيام تالية من تاريخ سفر الرحلة المحدد بالتذكرة.

تعديل موعد او ألغاء السفر

  • يٌسمح بألغاء الحجز او بأجراء تعديل علي موعد السفر المدون بالتذكرة مقابل 6.6 % كمصروفات أداريه علي ان يكون ذلك قبل موعد الرحلة ب 4 ساعات علي الأقل و طبقا للإمكانية المتوفرة علي متن الرحلات.
  • في حالة طلب تعديل موعد السفر المدون علي التذكرة خلال ال 4 ساعات قبل موعد الرحلة سيتم خصم 25 % من قيمة التذكرة المستردة كمصروفات اداريه عن التذكرة الواحدة
  • في حالة طلب ألغاء التذكرة خلال ال 4 ساعات قبل موعد الرحلة سيتم خصم 50 % من قيمة التذكرة المستردة كمصروفات اداريه عن التذكرة الواحدة
  • في حالة عدم الحضور للسفر بالرحلة المحددة بالتذكرة تصبح التذكرة لاغية ولا يحق للمسافر طلب رد قيمة التذكرة او استخدامها على رحلة اخري
  • لا يحق طلب استرجاع قيمة تذكره غير موجودة او مفقودة او تم سرقتها أذا تبين عدم قيام المسافر بالحجز.

الحجز الإلكتروني

  • في حاله الحجز الالكتروني يرجي التأكد من جميع البيانات الظاهرة على شاشه الحجز الخاصة بالموقع الالكتروني او تطبيق الموبايل الخاص لشركة بلو باص
  • يجب على الراكب ان يقدم رقم التذكرة سواء مطبوعة او على الهاتف الذكي الخاص به للتمكن من ركوب الاتوبيس. المسافرين أصحاب التذاكر الغير محدد فيها تاريخ العودة يجب ان يسجلوا حجز مسبق لرحله العودة وذلك لضمان توافر مقعد.
  • غير مسموح للمستخدم حجز أكثر من 5 مقاعد للرحلة الواحدة، بأجمالي 10 مقاعد لحجز تذاكر ذهاب وعوده. وفي حالة الاحتياج لعدد تذاكر أكثر يجب سداد قيمه التذاكر المحجوزة اولا ثم تسجيل حجز آخر.
  • في حالة طلب الغاء او تعديل تذكرة، يتم ذلك من خلال زيارة أقرب فرع بلو باص او من خلال الاتصال برقم تليفون الخدمة (الخط الساخن) ويتم ذلك طبقا لشروط وأحكام تعديل و ألغاء تذاكر السفر.

تعليمات السفر

  • تأكد من وجودك في الاتوبيس الصحيح: علي المسافر التأكد من وجوده علي متن الأتوبيس الصحيح المتجه الي المكان المحدد الذي قام بالحجز عليه.
  • التوقف للاستراحة: في حاله التوقف في الاستراحات، يجب الرجوع الي الاتوبيس في الوقت المتاح للاستراحة بالضبط. والشركة غير مُطالبه بتعطيل موعد تحرك الاتوبيس لانتظار مسافر.. ولا يحق المطالبة بدفع أي تعويض او اي مصاريف اضافيه قد تحدث نتيجة تخلف المسافر عن موعد مغادرة الاتوبيس من موقع الاستراحة.
  • أحزمة الامان: المسافر مُطالب قانونا بارتداء حزام الامان المتاح بالمقعد طوال الوقت أثناء الرحلة.
  • التدخين ممنوع سواء علي متن الاتوبيس او داخل مكاتبنا. وبناء علي انه لا يوجد دليل حول مدي امان السيجارة الإلكترونية فنحن نطلب من عملائنا الكرام عدم استخدامها ايضا أثناء التواجد علي متن اتوبيساتنا او في محطاتنا.

سفر الأطفال

  • الأطفال من سن 4 سنوات تصدر لهم تذكرة كاملة
  • لا يتم تخصيص مقعد للأطفال أقل من 4 سنوات و لا يتم دفع اي رسوم علي انتقالهم بشرط ان يكونوا بمصاحبه ذويهم.

الحقائب و الشحن

  • الحقائب يتم تحميلها بالأتوبيس على مسئوليه أصحابها وينطبق عليها الأحكام القياسية للنقل
  • مسموح لكل راكب بعدد 2 حقيبة متوسطة الحجم علي الا يزيد الوزن الاجمالي عن 35 كيلوجرام وذلك بالإضافة الي حقيبة يد صغيره يمكن وضعها في الرف المخصص في الاتوبيس اعلي الكراسي او في المساحة اسفل كرسي الراكب.
  • قد تطبق رسوم شحن على اية حقيبة او شحنة اضافية مع المسافر طبقا لرسوم الشحن المقررة بمحطات السفر و علي المسافر سداد القيمة المستحقة قبل موعد السفر علي متن الأتوبيس
  • يلتزم المسافر على مسئوليته الشخصية من التأكد من استلام ملصق كل حقيبة أو شحنة تابعة له و المصدر من مكتبنا بمحطة السفر.
  • في حاله اخطار الشركة بنسيان او بفقد أحد الحقائب على متن الاتوبيس او بداخل المحطة سيتم اتخاذ اللازم تجاهها متي وجدت. وإذا لم تتقدم في مده اقصاها شهر من وقت عثورنا علي الحقيبة، سيتم التصرف بالشكل الذي تراه الشركة. وسيتم فتح وفحص اي حقيبة متروكه او مفقودة وفي حال وجود أي شيء يُعد خطير او قابل للفساد او غير صالح للتخزين سيتم التخلص من الاشياء التي فسدت بعد مده 48 ساعه من العثور عليها.
  • اذا وجد اي حقيبة او متعلقات تخص راكب آخر بالأتوبيس او بالمحطة علي المسافر تسليمها فورا لأحد محطاتنا الرسمية. وفي حال وجدت اي متعلقات علي متن الاتوبيس يرجي تسليمها فورا للسائق.
  • الشركة لا تتحمل مسؤولية فقدان أو تلف أمتعة الركاب أو أي من ممتلكات الركاب أيا كان سببها، إلا إذا ثبت ان هذه الخسارة أو الأضرار التي لحقت بالحقيبة كانت ناتجه عن الإهمال أو الإخلال بالخدمة المقدمة من الشركة.
  • الأدوية والنقود والمستندات الخاصة والرسمية او اي أشياء اخري ثمينة لا يجب تحميلها بغرفة الشحن بالأتوبيس ويجب ان تكون ملازمه للراكب طيلة الوقت دون ادني مسئولية علي الشركة.
  • في حال ثبوت ان الشركة قد تسببت في خسارة او تلف الحقيبة سيتم تعويض العميل بمبلغ لا يزيد عن مبلغ 100 جنيه مصري للحقيبة.

الأمتعة والمواد المحظور نقلها:

  • لا يسمح باصطحاب او شحن المأكولات والمشروبات و الخمور علي متن الرحلة و كذلك اصطحاب أو شحن الحيوانات و الطيور و الأسماك.
  • ويحق للشركة رفض نقل اي من الأشياء التالية بالحقائب ويلتزم المسافر بعدم اصطحابها علي متن الأتوبيس:
    • الغازات المضغوطة: (المبردة بشدة، القابلة لالشتعال، غير القابلة لالشتعال والسامة واسطوانات التنفس تحت الماء)
    • المواد المسببة للتأكل مثل: االحماض، القلويات وبطاريات الخاليا السائلة
    • العوامل المسببة للأمراض مثل: (البكتريا و الجراثيم .. الخ)
    • المتفجرات واالسلحة والذخائر، االلعاب النارية والشعالت المضيئة، كبسوالت المسدس، بندقية الرماية، مسدس االلعاب النارية، الخراطيش الفارغة.
    • المواد السائلة والصلبة القابلة لالشتعال مثل: وقود الوالعات او السخانات، علب الكبريت، الدهانات، سوائل تمديد الدهان، الوالعات و المواد سهلة االشتعال
    • المواد المشعة، المواد المؤكسدة مثل: (مسحوق التبييض و البيروكسايد(، المواد السامة مثل: )الزرنيخ السيانيد، مبيدات الحشرات و رش المزروعات)، مواد اخري مثل الزئبق و المواد الممغنطة
    • اي اجهزة او معدات بها زئبق و يمكن حمل المواد و المحاليل الطبية و مواد الزينة في كميات محدودة.
    • الدراجات او الوسائل المماثلة

حدود مسئوليه الشركة

  • وا ِف لتوفير خدمه نقل مريحه ومالئمه لنقل المسافرين وأمتعتهم المسموح بها في الرحلة المحددة سنبذل بلو باص جهدا بالتذكرة، والتي تنطبق عليها جميع الشروط واألحكام العامة للنقل وأي أحكام خاصه بالشركة. و ستعمل بلو باص علي تقليل اي عائق يعطل سفر او استكمال الرحلة
  • يحكم القانون المصري مسؤولية الشركة الناقلة وحدودها فيما يتعلق بالتعويضات المستحقة تجاه المسافر و اي نزاع او خالف قد ينشأ بين الناقل و المسافر يتم تفسيره و القضاء فيه بموجب احكام هذا القانون و ينعقد االختصاص لمحاكم جمهورية مصر العربية دون غيرها من محاكم البالد و االقطار األخرى.