الشروط والأحكام

عزيزي المسافر، برجاء الاطلاع على كافة الشروط والإرشادات التي بموجبها تقوم شركة بلو باص بنقل أي شخص وممتلكاته على خطوط السفر الخاصة بها وتنطبق هذه الشروط على كل تذكرة صادرة عن الشركة (بلو باص) وتحدد الأسس القانونية من قبل الشركة تجاه الراكب (المسافر). ويعتبر أي شخص يسافر على خدمة بلو باص قد وافق على تلك الشروط والأحكام والتي بيانها كالتالي:

الأحكام العامة:

  • على المسافر التواجد في محطه المغادرة قبل الموعد المقرر للرحلة ب 30 دقيقة. وذلك لأتاحه مساحة من الوقت لإجراءات الصعود على متن الأتوبيس ومنع اي تأخير.
  • يتوقف الأتوبيس فقط اركاب/ تنزيل الركاب في المحطات الرسمية وفقا لخط السير المعلن للرحلة
  • الوصول الي محطه المغادرة قبل موعد الرحلة هو مسئولية خالصة على المسافر. وفي حالة عدم لحاق المسافر بموعد الرحلة تعتبر التذكرة لاغية ولا يحق له طلب استرداد قيمة اي مرتجع او تعويض.
  • لا يسمح بعودة الأتوبيس لمحطة السفر أو نقطة التجمع مره اخري لالتقاط الركاب المتخلفين عن موعد الرحلة بعد تحرك الأتوبيس في الموعد المحدد له.
  • قد يتم ألغاء رحلة او تعديل موعدها وقد يكون ذلك نتيجة لعوامل خارجة عن إرادة الشركة مثل الطقس وحوادث الطرق والتعليمات الأمنية والمشكلات الفنية الطارئة أو اية ظروف قهرية اخري وفي هذه الحالة لا يحق للمسافر المطالبة بأية تعويضات نتيجة اية اضرار يحتمل وقوعها نتيجة لذلك
  • الشركة غير مسئوله عن أي مصاريف اضافيه قد يتحملها المسافر في حالة تخلفه عن موعد محدد بسبب التأخير في موعد المغادرة او الوصول. ولا يحق المطالبة بتقديم اي تعويض او مرتجع في حالة وجود تأخير ساعة او أقل عن الموعد المحدد للرحلة.
  • بلو باص ستبذل قصارى جهدها لتوفير كافة الخدمات والوسائل المعلن عنها على متن الرحلات المجهزة بذلك طبقا لفئة الخدمة المحددة بتذكرة المسافر مثل الواي فاي وشاشة العرض الخاصة والوجبات.. الخ. ولكن في حالة عدم توافرها لا يحق المطالبة بأية مرتجع او تعويض عن ذلك.
  • على المسافر الالتزام بتعليمات السائق اثناء الرحلة والمسافر مسئول عن اي تلف قد يسببه للمقاعد وشاشات العرض أو اية تجهيزات بصالون الأتوبيس ويتحمل المسافر قيمة التلفيات والاضرار وكذلك المسائلة القانونية في حالة رفضه التعويض المحدد من قبل الشركة.
  • في حالة رغبة المسافر بأبداء اية ملاحظات او الأخطار بمشكلة او شكوى بخصوص الخدمة يمكن للمسافر ان يتقدم بأخطار الشركة من خلال القنوات الرسمية مثل فرع الشركة او الخط الساخن او الموقع الرسمي على الانترنت وفي خلال خمسه ايام من تاريخ الوصول وسيتم التحقيق بخصوص الشكوى المقدمة والرجوع للمسافر خلال 14 يوم.

تعليمات الحجز

  • التذكرة صالحة للسفر على الخدمة المحددة بها والخاضعة للقيود او البيانات المدونة عليها عند الأصدار كنوع الخدمة وتاريخ السفر واليوم والساعة المحددة والسعر وكافة البيانات الأخرى.
  • على المسافر التأكد من جميع البيانات الواردة على التذكرة فور استلامها. إذا كانت التذكرة قد تم اصدارها من أحد فروعنا او وكلائنا يجب عليك مراجعتها فور الحصول عليها واخطار الموظف الذي قام بإصدار التذكرة فورا لتعديل اي خطأ في الحجز.
  • على المسافر تقديم التذكرة صالحه للسفر ولا يوجد بها اي تلف أو تعديل بالبيانات وفي حالة ثبوت ذلك عند السفر تصبح التذكرة لاغية ويحق للشركة رفض اعاده اصدار تذكره بديله عنها.
  • يجب ان تحتفظ بتذكرتك أثناء الرحلة ويجب ان تقدمها في حال طلبها للفحص. إذا لم تكن تذكرتك معك على متن الاتوبيس واتضح عدم قيامك بالحجز مسبقا يتحتم عليك قطع تذكره أخري طبقا لتوافر المقاعد وحينئذ يتم شراء التذكرة من خلال السائق فقط.
  • الشركة لن تقوم باستبدال اي تذاكر مفقودة او مسروقه وفي حالة عدم التمكن من اصدار بدل فاقد للتذكرة على المسافر شراء تذكرة أخري وفقا لقيمه التذكرة المعلنة للتمكن من السفر.
  • في حالة زيادة او انخفاض أسعار التذاكر المعلنة بعد شراء التذكرة لا يحق مطالبة الشركة بدفع أو استرداد فارق السعر. و يمكن استرجاع او تعديل التذاكر المخفضة الخاصة بالعروض  ولكن مع خسارة الخصم الممنوح في حالة الالغاءعامة  او التعديل بعد انتهاء مدة الخصم الممنوح
  • من الممكن للسائق ان يُصدر تذكره للراكب في وقت المغادرة وذلك في حاله توافر مقاعد شاغره بالأتوبيس
  • يحق للشركة تعديل جدول الرحلات اليومي او تعديل اسعار التذاكر دون اخطار مسبق.
  • في حالة ألغاء أو تعديل موعد رحلة ونتيجة لذلك لن يمكن المسافر من السفر من خلال شركتنا، بحق له المطالبة باسترداد قيمة المبلغ المدفوع للتذكرة من أحد مكاتبنا.

تعديل موعد او ألغاء السفر

  • يٌسمح بألغاء الحجز او بأجراء تعديل على موعد السفر المدون بالتذكرة مقابل 6.6 % كمصروفات أداريه على ان يكون ذلك قبل موعد الرحلة ب 4 ساعات على الأقل وطبقا للإمكانية المتوفرة على متن الرحلات.
  • في حالة طلب تعديل موعد السفر المدون على التذكرة خلال ال 4 ساعات قبل موعد الرحلة سيتم خصم 25 % من قيمة التذكرة المستردة كمصروفات اداريه عن التذكرة الواحدة
  • في حالة طلب ألغاء التذكرة خلال ال 4 ساعات قبل موعد الرحلة سيتم خصم 50 % من قيمة التذكرة المستردة كمصروفات اداريه عن التذكرة الواحدة
  • لا يمكن التعديل أو الإلغاء في اخر ساعتين قبل اقلاع الرحلة.
  • التذاكر المباعة بتخفيض او عروض يمكن استرجاعها  بخسارة الخصم الممنوح بالاضافة لغرامة الالغاء
  • في حالة عدم الحضور للسفر بالرحلة المحددة بالتذكرة تصبح التذكرة لاغية ولا يحق للمسافر طلب رد قيمة التذكرة او استخدامها على رحلة اخري
  • لا يحق طلب استرجاع قيمة تذكره غير موجودة او مفقودة او تم سرقتها أذا تبين عدم قيام المسافر بالحجز.

الحجز الإلكتروني

  • في حاله الحجز الالكتروني يرجي التأكد من جميع البيانات الظاهرة على شاشه الحجز الخاصة بالموقع الالكتروني او تطبيق الموبايل الخاص لشركة بلو باص وفي حالة حدوث اي خطأ في المواعيد او التاريخ تكون مسؤولية العميل
  • يجب على الراكب ان يقدم رقم التذكرة سواء مطبوعة او على الهاتف الذكي الخاص به للتمكن من ركوب الاتوبيس. المسافرين أصحاب التذاكر الغير محدد فيها تاريخ العودة يجب ان يسجلوا حجز مسبق لرحله العودة وذلك لضمان توافر مقعد.
  • غير مسموح للمستخدم حجز أكثر من 5 مقاعد للرحلة الواحدة، بأجمالي 10 مقاعد لحجز تذاكر ذهاب وعوده. وفي حالة الاحتياج لعدد تذاكر أكثر يجب سداد قيمه التذاكر المحجوزة اولا ثم تسجيل حجز آخر.
  • في حالة طلب الغاء او تعديل تذكرة، يتم ذلك من خلال زيارة أقرب فرع بلو باص او من خلال الاتصال برقم تليفون الخدمة (الخط الساخن) لمعرفة طرق الاسترجاع ويتم ذلك طبقا لشروط وأحكام تعديل وألغاء تذاكر السفر

تعليمات السفر

  • تأكد من وجودك في الاتوبيس الصحيح: على المسافر التأكد من وجوده على متن الأتوبيس الصحيح المتجه الي المكان المحدد الذي قام بالحجز عليه.
  • التوقف للاستراحة: في حاله التوقف في الاستراحات، يجب الرجوع الي الاتوبيس في الوقت المتاح للاستراحة بالضبط. والشركة غير مُطالبه بتعطيل موعد تحرك الاتوبيس لانتظار مسافر.. ولا يحق المطالبة بدفع أي تعويض او اي مصاريف اضافيه قد تحدث نتيجة تخلف المسافر عن موعد مغادرة الاتوبيس من موقع الاستراحة.
  • أحزمة الامان: المسافر مُطالب قانونا بارتداء حزام الامان المتاح بالمقعد طوال الوقت أثناء الرحلة.
  • التدخين ممنوع سواء على متن الاتوبيس او داخل مكاتبنا. وبناء على انه لا يوجد دليل حول مدي امان السيجارة الإلكترونية فنحن نطلب من عملائنا الكرام عدم استخدامها ايضا أثناء التواجد على متن اتوبيساتنا او في محطاتنا.

سفر الأطفال

  • الأطفال من سن 4 سنة تصدر لهم تذكرة كاملة
  • لا يتم تخصيص مقعد للأطفال أقل من 4 سنوات ولا يتم دفع اي رسوم على انتقالهم بشرط ان يكونوا بمصاحبه ذويهم بحد اقصى طفل لكل تذكرة.
  • الطفل فوق اربع سنوات تصدر له تذكرة كاملة.

الحقائب والشحن

  • الحقائب يتم تحميلها بالأتوبيس على مسئوليه أصحابها وينطبق عليها الأحكام القياسية للنقل
  • مسموح لكل راكب بعدد 2 حقيبة متوسطة الحجم على الا يزيد الوزن الاجمالي عن 35 كيلوجرام وذلك بالإضافة الي حقيبة يد صغيره يمكن وضعها في الرف المخصص في الاتوبيس اعلي الكراسي او في المساحة أسفل كرسي الراكب.
  • قد تطبق رسوم شحن على اية حقيبة او شحنة إضافية او ايس بوكس مع المسافر طبقا لرسوم الشحن المقررة بمحطات السفر وعلى المسافر سداد القيمة المستحقة قبل موعد السفر على متن الأتوبيس
  • يلتزم المسافر على مسئوليته الشخصية من التأكد من استلام ملصق كل حقيبة أو شحنة تابعة له والمصدر من مكتبنا بمحطة السفر.
  • في حاله اخطار الشركة بنسيان او بفقد أحد الحقائب على متن الاتوبيس او بداخل المحطة سيتم اتخاذ اللازم تجاهها متي وجدت. وإذا لم تتقدم في مده اقصاها شهر من وقت عثورنا على الحقيبة، سيتم التصرف بالشكل الذي تراه الشركة. وسيتم فتح وفحص اي حقيبة متروكه او مفقودة وفي حال وجود أي شيء يُعد خطير او قابل للفساد او غير صالح للتخزين سيتم التخلص من الاشياء التي فسدت بعد مده 48 ساعة من العثور عليها.
  • إذا وجد اي حقيبة او متعلقات تخص راكب آخر بالأتوبيس او بالمحطة على المسافر تسليمها فورا لأحد محطاتنا الرسمية. وفي حال وجدت اي متعلقات على متن الاتوبيس يرجي تسليمها فورا للسائق.
  • الشركة لا تتحمل مسؤولية فقدان أو تلف أمتعة الركاب أو أي من ممتلكات الركاب أيا كان سببها، إلا إذا ثبت ان هذه الخسارة أو الأضرار التي لحقت بالحقيبة كانت ناتجه عن الإهمال أو الإخلال بالخدمة المقدمة من الشركة.
  • الأدوية والنقود والمستندات الخاصة والرسمية او اي أشياء اخري ثمينة لا يجب تحميلها بغرفة الشحن بالأتوبيس ويجب ان تكون ملازمه للراكب طيلة الوقت دون ادني مسئولية على الشركة.
  • في حال ثبوت ان الشركة قد تسببت في خسارة او تلف الحقيبة سيتم تعويض العميل بمبلغ لا يزيد عن مبلغ 100 جنيه مصري للحقيبة..

الأمتعة والمواد المحظور نقلها:

  • لا يسمح باصطحاب الخمور على متن الرحلة وكذلك اصطحاب أو شحن الحيوانات والطيور والأسماك الحية
  • يسمح بشحن أي مأكولات أو مجمدات داخل ايس بوكس محكم الغلق.
  • ويحق للشركة رفض نقل اي من الأشياء التالية بالحقائب ويلتزم المسافر بعدم اصطحابها على متن الأتوبيس:
    • الغازات المضغوطة: (المبردة بشدة، القابلة للاشتعال، غير القابلة للاشتعال والسامة واسطوانات التنفس تحت الماء)
    • يحذر تماما حمل أي مواد حادة داخل الاتوبيس
    • المواد المسببة للتأكل مثل: الاحماض، القلويات وبطاريات الخلايا السائلة
    • العوامل المسببة للأمراض مثل: (البكتريا والجراثيم.. الخ)
    • المتفجرات والأسلحة والذخائر، الالعاب النارية والشعلات المضيئة، كبسولات المسدس، بندقية الرماية، مسدس اللعاب النارية، الخراطيش الفارغة.
    • المواد السائلة والصلبة القابلة للاشتعال مثل: وقود الولاعات او السخانات، علب الكبريت، الدهانات، سوائل تمديد الدهان، الولاعات والمواد سهلة الاشتعال
    • المواد المشعة، المواد المؤكسدة مثل: (مسحوق التبييض والبيروكسيد (، المواد السامة مثل الزرنيخ السيانيد، مبيدات الحشرات ورش المزروعات)، مواد اخري مثل الزئبق والمواد الممغنطة
    • اي اجهزة او معدات بها زئبق ويمكن حمل المواد والمحاليل الطبية ومواد الزينة في كميات محدودة.
    • الدراجات او الوسائل المماثلة
    • تتضمن هذه القوانين امن وسلامة الاتوبيس والركاب، وعدم الالتزام بهذه الضوابط يمكن ان يضع الشخص تخت طائلة القانون.

حدود مسئوليه الشركة

  • واف لتوفير خدمه نقل مريحه وملائمه لنقل المسافرين وأمتعتهم المسموح بها في الرحلة المحددة سنبذل بلو باص جهدا بالتذكرة، والتي تنطبق عليها جميع الشروط والأحكام العامة للنقل وأي أحكام خاصه بالشركة. وستعمل بلو باص على تقليل اي عائق يعطل سفر او استكمال الرحلة
  • يحكم القانون المصري مسؤولية الشركة الناقلة وحدودها فيما يتعلق بالتعويضات المستحقة تجاه المسافر واي نزاع او خالف قد ينشأ بين الناقل والمسافر يتم تفسيره والقضاء فيه بموجب احكام هذا القانون وينعقد الاختصاص لمحاكم جمهورية مصر العربية دون غيرها من محاكم البلاد والاقطار الأخرى.